أنموذج إشرافي مقترح لتقييم معلمي التربية الإسلامية بالمدارس الحكومية في الأردن

سامح الضروس, محمد القضاة

Abstract




ملخص
هدفت الدراسة إلى اقتراح أنموذج إشرافي لتقييم معلمي التربية الإسلامية بالمدارس
الحكومية في الأردن. وتكونت عينة الدراسة من ( 222 ) معلما و( 298 ) معلمة في الفصل
2014 ). تم استخدام الاستبانة كأداة دراسة لجمع البيانات ثم تحليلها / الدراسي الثاني ( 2013
باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي وشيفيه لاختبار
دلالة الفروق، والتحليل العاملي لقياس التشبع والشيوع للأنموذج المقترح.
وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات رضا معلمي التربية الإسلامية بالمدارس الحكومية في
الأردن عن الأنموذج الإشرافي المقترح لتقييمهم جاءت بدرجة مرتفعة. كما بينت النتائج وجود
في درجة رضا معلمي التربية الإسلامية (α≤ فروق ذات دلالة عند مستوى الدلالة ( 0,05
بالمدارس الحكومية في الأردن عن الأنموذج الإشرافي المقترح لتقييمهم تعزى لأثر الخبرة
10 سنوات). وذوي الخبرة ( 10 سنوات فأكثر). وتوصلت الدراسة بنا  ء - ولصالح ذوي الخبرة ( 6
على نتائج التحليل العاملي لفقرات مجالات تقييم معلمي التربية الإسلامية بالمدارس الحكومية في
الأردن إلى مناسبة الأنموذج الإشرافي المقترح لتقييم معلمي التربية الأسلامية بالمدارس الحكومية
في الأردن. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتطبيق الأنموذج الإشرافي المقترح لتقييم معلمي
التربية الإسلامية بالمدارس الحكومية في الأردن من قِبل وزارة التربية والتعليم.
الكلمات الدالة: أنموذج إشرافي، معلمي التربية الإسلامية، الأردن.


Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1528

Published by
MUTAH UNIVERSITY