تنور معلمات رياض الأطفال والصفوف الأولى مفاهيم الاستعداد القرائي والكتابي
Abstract
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تنور معلمات رياض الأطفال والصف الأول
الأساسي مفاهيم الاستعداد القرائي والكتابي لدى الأطفال، وتقصي ما إذا كان مستوى تنور تلك
المفاهيم يختلف باختلاف متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وتكونت عينة الدراسة من
142 ) معلمة من معلمات رياض الأطفال والصف الأول الأساسي في مديرية التربية والتعليم )
2013 م، وقد طور الباحثان اختبارا لمنطقة إربد الأولى في الفصل الأول للعام الدراسي 2012
مكوًنا من ( 25 ) فقرة لقياس مستوى تن ور المعلمات مفاهيم الاستعداد القرائي والكتابي. أظهرت
النتائج أن مستوى تن ور المعلمات مفاهيم الاستعداد القرائي والكتابي كان متوس ً طا، كما كشفت عن
اختلاف مستوى التن ور بين المعلمات باختلاف المؤهل العلمي، ولصالح المعلمات الحاصلات على
درجة البكالوريوس، واختلاف ذلك المستوى باختلاف عدد سنوات الخبرة في التدريس، ولصالح
سنوات الخبرة 5 إلى أقل من 10 سنوات. وخُلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات التي أكَّدت
ضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمات في أثناء الخدمة؛ لرفع مستوى تن ورهن مفاهيم الاستعداد
القرائي والكتابي، ودراسة فاعلية الخطط الدراسية لإعداد المعلمين قبل الخدمة بتخ صصي تربية
الطفل ومعلم الصف في إكساب معلمات رياض الأطفال والصف الأول الأساسي مفاهيم الاستعداد
القرائي والكتابي.
الكلمات الدالة: الاستعداد، رياض الأطفال، الصف الأول الأساسي، القراءة والكتابة.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1526
Published by
MUTAH UNIVERSITY