مستوى الذكاء العاطفي لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس الحكومية الأردنية في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين

لينا محارمة، اماني محمود عباس الشريفيين

Abstract


ملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف إلى مستوى الذكاء العاطفي لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس
الحكومية الأردنية في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين وقد اختيرت عينة طبقية عشوائية
مكونة من ( 152 ) معلما ومعلمة من مجتمع البحث المكون من ( 251 ) معلما ومعلمة. واستخدمت الاستبانة
التي تم التأكد من صدقها وثباتها وسيلة لجمع البيانات وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: ( 1) كان مستوى
الذكاء العاطفي لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس الحكومية الأردنية متوسطا، ( 2) وكانت هناك
في مستوى الذكاء العاطفي لدى معلمي التربية ( α≤ فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05
الخاصة في المدارس الحكومية الأردنية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ( 3) ولم تكن هناك فروق ذات
في مستوى الذكاء العاطفي لدى معلمي التربية الخاصة في (α≤ دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05
( المدارس الحكومية الأردنية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. ومن بين التوصيات التي قدمها البحث: ( 1
تنظيم دورات تدريبية لمعلمي التربية الخاصة في مجال الذكاء العاطفي و ( 2) إجراء بحث مماثل للبحث
الحالي على مراحل دراسية أخرى يتناول متغيرات أخرى.
الكلمات الدالة : الذكاء العاطفي، معلمو التربية الخاصة في الأردن


Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1525

Published by
MUTAH UNIVERSITY