فاعلية سجل أداء المعلمين السنوي من وجهة نظرهم في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الكرك
Abstract
ملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية سجل أداء المعلمين السنوي في المدارس الثانوية الحكومية في
محافظة الكرك من وجهة نظرهم، كما هدفت إلى التعرف على الفروق في فاعلية أداء المعلمين التي تعزى
إلى متغيرات الجنس و المؤهل العلمي والخبرة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية
في محافظة الكرك والبالغ عددهم ( 2466 ) معلما. وتم تطوير استبانة اشتملت على خمسة مجالات
(النتاجات، والكفايات المعرفية، وأهداف سجل الأداء السنوي للمعلمين، ومعايير التقييم، وعناصر التميز)،
وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، تم توزيعها على عينة مكونة من ( 493 ) معلما، وقد توصلت الدراسة
إلى عدد من النتائج أبرزها: إن درجة فاعلية سجل الأداء السنوي للمعلمين من وجهة نظر المعلمين على
جميع المجالات جاءت بدرجة متوسطة .وقد جاء مجال النتاجات بالمرتبة الأولى وبتقدير متوسط، وجاء
مجال عناصر التميز الوظيفي بالمرتبة الأخيرة وبتقدير متوسط أيضا. وأشارت النتائج إلى عدم وجود
0.05 ) في وجهات نظر المعلمين في جميع مجالاته ≥α) فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة
تعزى إلى متغيري المؤهل العلمي، والخبرة.وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند
0.05 ) في وجهات نظر المعلمين وفي جميع مجالاته تعزى لمتغير الجنس ولصالح ≥α) مستوى الدلالة
الذكور.
وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في الأهمية النسبية للعلامات المخصصة لكل مجال من
مجالات سجل الأداء بما يتناسب وأهمية المجال .وكذلك إعادة توزيع أوزان المعايير بحيث تتفق علامة
المعيار مع أهمية الأداء الوظيفي وعمل دورات تدريبية سنوية لمديري المدارس والمعلمين لغرض تقييم
الأداء وتعريفهم بأهميته.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1519
Published by
MUTAH UNIVERSITY