عادات العقل لدى طلبة تخصص الرياضيات في الجامعات الأردنية وعلاقتها بكل من جنس الطلبة والمستوى الجامعي والتحصيلي لهم واتجاهاتهم نحو الرياضيات

سميلة الصباغ

Abstract


ملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف على عادات العقل لطلبة الرياضيات في الجامعة الأردنية وجامعة
البلقاء التطبيقية، وفحص فيما إذا كانت هذه العادات تختلف باختلاف الجنس والمستوى الجامعي
والتحصيلي، ومعرفة فيما إذا كان هناك علاقة ارتباطية بين عادات العقل والاتجاهات نحو
الرياضيات. وللإجابة على أسئلة الدراسة صممت استبانتان: الأولى لقياس عادات العقل، والثانية
( لقياس اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات. وقد تم استخدام عينة عشوائية عنقودية مكونة من ( 438
.(2014- طالبا تخصص الرياضيات للفصل الأول من العام ( 2013
وأظهرت نتائج الدراسة سيادة بعض عادات العقل وعلى رأسها "تطبيق المعارف"، وكان أقلها
سيادة التفكير فوق المعرفي. كما وأظهرت نتائج تحليل التباين الثلاثي أن عادات العقل لعينة
الدراسة قد تباينت بدرجة دالة إحصائيا تبعا لمتغير المستوى التحصيلي، ولبعض التفاعلات
الثنائية، وللتفاعل الثلاثي بين المستوى التحصيلي والنوع والمستوى الجامعي. وأظهرت نتائج
اختبار(ت) وجود دلالة إحصائية في عادات العقل بين الطلبة تعزى لمستوى التحصيل. كما ولم
يظهر ارتباط دال إحصائيا بين عادات العقل واتجاهات الطلبة نحو الرياضيات.
الكلمات الدالة: عادات العقل، المستوى الجامعي،


Keywords


عادات العقل، المستوى الجامعي

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1516

Published by
MUTAH UNIVERSITY