درجة توافر أبعاد منظمة التعلم في المدارس الأساسية الخاصة في محافظة عمان من وجهة نظر المعلمين
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة توافر أبعاد منظمة التعلم في المدارس الأساسية الخاصة في عمان من وجهة نظر المعلمين، وقد تكونت عينة الدراسة من (370) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية العشوائية. وتم تطوير إاستبانة لجمع البيانات، وُزعت على أفراد عينة الدراسة.
وقد أشارت النتائج إلى:
1- أن درجة توافر أبعاد منظمة التعلم في المدارس الأساسية الخاصة في محافظة عمان كان متوسطة.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α ) في درجة توافر أبعاد منظمة التعلم في المدارس الأساسية الخاصة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة.
3- في حين كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) في درجة توافر أبعاد منظمة التعلم تعزى لمتغير الجنس.
في ضوء نتائج الدراسة، تمت التوصية بما يأتي:
- الأخذ في الاعتبار النتائج المترتبة على أبعاد المنظمة المتعلمة عند إعداد برامج التدريب والتطوير الإداري للمديرين.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى في محافظة عمان.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1507
Published by
MUTAH UNIVERSITY