أثر التعلم التعاوني المستخدم في تدريس مبحث التربية الإسلامية في تحسين الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر التعلم التعاوني المستخدم في تدريس مبحث التربية الإسلامية في تحسين الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. وقد اعتمد الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتكوّن أفراد الدراسة من (110) طالبٍ وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي من مدارس مديرية لواء ناعور التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وتم استخدام التعيين العشوائي لتوزيع الشعب الأربع في المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تكونت المجموعة التجريبية التي خضعت للتعلم التعاوني من (53) طالباً وطالبة، بينما تكونت المجموعة الضابطة التي خضعت للطريقة الاعتيادية من (57) طالباً وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد مقياس الكفاءة الذاتية، كما تم إعداد الخطط التعليمية وفق استراتيجيات التعلم التعاوني، وتم تطبيق أداة الدراسة تطبيقا قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة وكذلك بعد الانتهاء من تطبيق الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) في تحسين الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية يُعزى إلى استراتيجيات التعلم التعاوني لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية (α = 0.05) في تحسين الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية يُعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس والجنس.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1505
Published by
MUTAH UNIVERSITY