السلوك الصحي وعلاقته بفاعلية الذات لدى طلبة كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة

هيثم محمد النادر, بشير أحمد العلوان, محمد خالد القضاة

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى السلوك الصحي وعلاقته بفاعلية الذات لدى طلبة كلية علوم الرياضة، وذلك لوجود علاقة كامنة بين الجانب البدني والنفسي، حيث يدرك الرياضي أهمية الكفاءة البدنية والوظيفية والذهنية من أجل الوصول إلى المستويات الرياضية والتغلب على العوامل المسببة للضرر في الصحة وتحسين الحالة النفسية، ومن ثم المحافظة على الصحة بشكل عام.

تكونت عينة الدراسة من (219) فردا بواقع (103) طالبٍ، و(116) طالبة تم اختيارهم عشوائيا من طلاب كلية علوم الرياضة جامعة مؤتة، حيث استخدم الباحثون في إنجاز هذه الدراسة: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، اختبار شافيه للمقارنات البعدية، تحليل التباين المتعدد.

وقد أشـارت النتائج إلى وجود عـلاقة طردية ودالة إحصائيـا عند مستوى دلالـة ( 0.05 > @ ) بين السلوك الصحي وفاعلية الذات بلغت قيمتها (.664). تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور، أما فاعلية الذات فكانت لصالح الإناث. أما متغير السكن في السلوك الصحي فكان لصالح سكان المدينة، وكانت فاعلية الذات لصالح سكان القرية، في حين كان متغير السـنة في السلوك الصحي لصالح السنة الثانية بينما في فاعلية الذات كان لصالح السنة الرابعة.

وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصى الباحثون عقد ورشات عمل في الجامعات والمدارس والأندية لأهمية السلوك الصحي وفاعلية الذات في محاربة الأمراض والإقلاع عن السلوكيات الضارة واتباع منهج جديد وهو الوقاية خير من العـلاج وكذلك إدراج علم النفـس الصـحي في المدارس والمراكز الصحية لأهميته في بناء الاقتدار الصحي.


Keywords


السلوك الصحي; فاعلية الذات; طلاب كلية علوم الرياضة

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1502

Published by
MUTAH UNIVERSITY