الأنماط الجسمية وأثرها في حدوث الإصابات الرياضية في الطرف السفلي لدى طلاب كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة

محمد سالم الحجايا

Abstract


 هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى أكثر الإصابات الرياضية شيوعا، كذلك التعرف إلى أكثر الأنماط الجسمية شيوعا بين طلاب كلية علوم  الرياضة في جامعة مؤتة، بالإضافة إلى معدل تعرض  طلاب كلية علوم الرياضة للاصابات الرياضية تبعا لمتغير النمط الجسمي ونوع اللعبة، وسنوات الخبرة والسنه الدراسية. أجريت الدراسة على عينة تكونت من (115) طالباً من كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة للفصل الدراسي الأول 2014/2015, وقد مثلت العينة ما نسبته 24%من مجتمع الدراسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي نظـرا لمناسـبته طبيعة هذه الدراسة. كما تم استخدام استـمارة للإصابات الرياضية واستخـدام جهاز قياس السـمنة (Body fat analyze) لتحديد نوعية الأنماط الجسمية بين طلاب كلية علوم الرياضة.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر الإصابات شيوعا لدى طلبة كلية علوم الرياضة هي الجروج، وأكثر الأنماط الجسمية شيوعا بين الطلاب هو النمط الجسمي النحيف. وأن معدل الإصابات الرياضية وفقا لمتغير النمط الجسمي كان  لصالح  النحيف ومعدل الإصابات الرياضية وفقا لمتغير نوع اللعبة كان لصالح كرة القدم، ومتغير سنوات الخبرة كان لصالح الأقل خبرة ولم  تظهر فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير السنة الدراسية.

وفي ضوء نتائج الدراسة، فقد أوصى الباحث بضرورة التركيز على القياسات الجسمية والنمط الجسمي عند قبول الطلاب في كليات التربية الرياضية وضرورة إجراء دراسات تتناول الكشف عن العلاقة ما بين الأنماط الجسمية والإصابات الرياضية وفقاً لمتغيرات أخرى.

 

 

 


Keywords


الإصابات الرياضية; الطرف السفلي; النمط الجسمي; نوع اللعبة; سنوات الخبرة والسنة الدراسية

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1501

Published by
MUTAH UNIVERSITY