العلاقة بين الذكاءات المتعددة والسعادة لدى طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية
Abstract
هدفت الدراسة الحالية بشكل رئيس إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاءات المتعددة، والسعادة لدى طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة تكونت من (272) طالبة من كلية الأميرة عالية الجامعية لمرحلة البكالوريوس في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2013/ 2014م، وتم استخدام مقياس الذكاءات المتعددة الذي طوره الربابعة والزعبي والشرايري (2009)، ومقياس السعادة الذي طورته المنشاوي (2008). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الذكاء الاجتماعي جاء بالمرتبة الأولى لدى عينة الدراسة، يليه الذكاء الذاتي، وجاء في المرتبة قبل الأخيرة الذكاء الموسيقي، فيما جاء في المرتبة الأخيرة الذكاء الطبيعي، كما أشارت النتائج إلى أن مستوى السعادة لدى عينة الدراسة جاء متوسطا، وأن هناك علاقة ارتباطية إيجابية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين السعادة وبين الذكاءات (اللغوي، والمنطقي-الرياضي، والمكاني - البصري، والبينشخصي - الاجتماعي، والشخصي - الذاتي، والطبيعي). ويوصي الباحث بالاهتمام بتنمية الذكاءات المتعددة والسعادة.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1500
Published by
MUTAH UNIVERSITY