الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية من وجهة نظرهم وعلاقتها بمتغيري الجنس والخبرة لديهم

جبرين عطية حسين, مثلى إبراهيم حمودة

Abstract


هدفت الدراسة إلى أستقصاء الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم للمرحلة الأساسية في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، وعلاقتها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة الاستقصاء الممارسات التدريسية لدى معلمي العلوم، وقد تم حساب دلالات الصدق والثبات لها، كما تم اختيار عينة طبقية قصدية من مجتمع الدراسة، تكونت من (30) معلماً من (8) مدارس ذكور، و(30) معلمة من (5) مدارس إناث، و(2) مدرسة مختلطة، وقد تم اختيار المدارس لوجودها في مناطق متقاربة. 

وأظهرت النتائج أن أكثر الممارسات التدريسية شيوعاً هي بدء الحصة في الوقت المحدد، بينما أقل الممارسات شيوعاً استخدام العقاب البدني. كما أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائياً يعزى لجنس المعلم ولصالح الإناث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد الدراسة على فقرات استبانة الممارسات التدريسية، تعزى للاختلاف في الخبرة التدريسية، بالإضافة إلى عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين الجنس والخبرة التدريسية.

وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات؛ أهمها توجيه انتباه المسؤولين إلى ضرورة العمل على رفع كفايات المعلمين التدريسية من خلال برامج التنمية المهنية للمعلمين، لرفع مستوى ممارساتهم التدريسية إلى المستوى المقبول، والاعتماد على إدخال التكنلوجيا الحديثة لتحسين الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم.

 


Keywords


الممارسات التدريسية; معلمي العلوم; المرحلة الأساسية; الخبرة التدريسية

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1497

Published by
MUTAH UNIVERSITY