أثر استخدام برمجية حاسوب على تعلم مهارات التدليك المسحي
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثراستخدام برمجية حاسوب على تعلم مهارات التدليك المسحي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وطبقت الدراسة على عينة من الطلبة الذكور (ن=40) قسمت عشوائيا إلى مجموعتين (تجريبية: ن=20 و ضابطة: ن=20) كلتا المجموعتين خضعتا لبرنامج تعليمي (أربع أسابيع: 8 وحدات تعليمية: مدة الوحدة الواحدة 35 دقيقة مقسمة إلى 5 دقائق تقديميه، 25 دقيقة الجزء التطبيقي، 5 دقائق للمراجعة والاسئلة) وتلقت المجموعة التجريبية البرنامج من خلال برمجية حاسوب تم تصميمها لهذا الغرض فيما طبقت المجموعة الضابط البرنامج من خلال المدرس وللتحقق من أهداف الدراسة تم وضع درجات قبلية وبعدية لمستوى أفراد كلتا المجموعتين في مهارات التدليك المسحي من قبل مجموعة من الخبراء ولتحليل النتائج إحصائيا تم استخدام اختبار(ت) وأظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين كما أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة مما يستنتج بأن طريقة تعلم مهارات التدليك المسحي باستخدام برمجية الحاسوب طريقة اكثر فاعلية من الطريقة التعليمية التقليدية.
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام هذه البرمجية في تعليم مهارات التدليك المسحي لدى طلبة الكلية وضرورة الاستمرار في تصميم وتطبيق مثل هذه البرمجيات في تعلم مهارات التدليك
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1496
Published by
MUTAH UNIVERSITY