دور المعلم في توفير بيئة مدرسية آمنة في مدارس مديرية تربية الطفيلة

محمد سالم العمرات

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المعلم في توفير بيئة مدرسية آمنة في مدارس مديرية تربية الطفيلة من وجهة نظر مديري المدارس،  وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروق بين متوسطات درجات مديري المدارس نحو دور المعلم في توفير بيئة مدرسية آمنة من وجهة نظرهم تعزى إلى المتغيرات المستقلة (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والخبرة)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي،  ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة مكونة من(41) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي  سلوك المعلم الإداري، وسلوك المعلم الفني، وسلوك المعلم المهني، وسلوك المعلم التقويمي، كما تم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وقد طبقت الأداة على عينة الدراسة المكونة من(74) مديرا ومديرة من مديري مدارس تربية الطفيلة، كما استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثلاثي،  وبينت النتائج أن دور المعلم في توفير بيئة مدرسية آمنة في مدارس مديرية تربية الطفيلة جاء متوسطا بشكل عام، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05  =α  في دور المعلم في توفير بيئة مدرسية آمنة تعزى إلى متغيرات الدراسة المستقلة، وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: ضرورة توفير مناخات صفية تدعيمية آمنة، وتجنب المناخات الدفاعية، والتي تظهر سلوكات تربوية غير آمنة مثل سلوك المعلم: المتعالي، والمتشدد، والصعب، والذي يقود الى سيادة الجو التنافسي غير النظيف.

 


Keywords


المعلم; بيئة; مدارس; الطفيلة

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1495

Published by
MUTAH UNIVERSITY