أثر برنامج تدريبي قائم على استخدام السبر التبريري (الناقد) في مقررات الثقافة الإسلامية على تحصيل طلبة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

حسن العمري

Abstract


ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر استخدام السبر التبريري (الناقد) في تحصيل طلبة كلية الشريعة في جامعة القصيم، ولتحقيق ذلك
سعت الدراسة للإجابة عن السؤال الآتي:
- هل هناك أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام البرنامج التدريبي القائم على السبر التبريري (الناقد) في تحصيل طلبة المرحلة الجامعية
في مقررات الثقافة الإسلامية ؟
وقد قام الباحث باختيار شعبتين بطريقة قصدية تدرسان نفس المقرر بحيث تكون الأولى تجريبية والثانية ضابطة، وقد روعي أن
تكونا متساويتين في العدد ( 45 ) طالبا لكل منهما، كما روعي أن الشعبتين يدرسهما المدرس نفسه، وذلك لضبط متغير عضو هيئة
التدريس، وتم تقسيم الشعب الدراسية بالطريقة القصدية على النحو الآتي:
( المجموعة التجريبية: وهي المجموعة التي درست باستخدام السبر التبريري)الناقد .(وتكونت من شعبة ذكور عدد أفرادها ( 45
طالبًا.
المجموعة الضابطة: وهي المجموعة التي درست بالطريقة الاعتيادية، وتكونت من شعبة ذكور عدد أفرادها ( 45 ) طالبًا.
ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة المكونة من:
أ- البرنامج التدريبي القائم على استخدام السبر التبريري (الناقد) .
ب-اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد تكون من ( 45 ) فقرة، وقد تم اختيار وحدة أحكام الأسرة كمادة تعليمية لموضوع
الدراسة. وقد تم تطبيق الاختبار قبل إجراء التجربة للتأكد من التكافؤ بين المجموعتين الضابط والتجريبية، وقد استغرق تنفيذ
البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية ( 6) أسابيع تقريب ، وبعد الانتهاء من تدريس وحدة أحكام الأسرة تم تطبيق الاختبار
البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد جمع البيانات وتفريغها استخدم الباحث طرقًا إحصائية تمثلت في المتوسطات
الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب للتحصيل، كما تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات
المعيارية ، وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≥ ) في تحصيل الطلبة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام
السبر التبريري (الناقد) وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث باستخدام السبر التبريري (الناقد) في تدريس العلوم الإسلامية
، وكذلك عقد دورات تدريبية لتدريب المدرسين على كيفية استخدامها، وأوصى الباحث كذلك بضرورة إجراء دراسات مشابهة
في مقررات أخرى لإلقاء المزيد من الضوء على هذا الأسلوب الف  عال في التدريس.


Keywords


البرنامج تدريبي - السبر التبريري (الناقد) التحصيل

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1487

Published by
MUTAH UNIVERSITY