الممارسات التسلطية لمديري المدارس وعلاقتها بمستوى الدافعية للإنجاز لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية في مديرية تربية عمان الثالثة

سامح محافظه, آمال ابو عواد

Abstract


ملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة الممارسات التسلطية لمديري المدارس وعلاقتها بمستوى
الدافعية للإنجاز لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية في مديرية تربية عمان الثالثة.
تكون مجتمع الدراسة من كافة معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية الدنيا (الأول – الثالث) في مديرية
التربية والتعليم لمنطقة عمان الثالثة في محافظة العاصمة عمان والبالغ عددهم ( 1400 ) معلم ومعلمة،
وتكونت عينة الدراسة من ( 310 ) معلمين ومعلمات.
كشفت نتائج الدراسة ما يأتي:
- أن المتوسط الحسابي الكلي لدرجة الممارسات التسلطية التي يتعرض لها معلمو ومعلمات المدارس
الأساسية الحكومية التابعة لمديرية تربية عمان الثالثة كان بمستوى متوسط.
- أن المتوسط الحسابي الكلي لمستوى دافعية المعلمين للإنجاز كان بمستوى متوسط.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ ∝) في أي من أبعاد مقياس درجة
الممارسات التسلطية تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ ∝) في أي من أبعاد مقياس
مستوى الدافعية للإنجاز تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة
إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ ∝) في بعد الوقت والجهد تعزى لمتغير الجنس ولصالح
الذكور.
- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ ∝) بين درجة الممارسات التسلطية
لمديري المدارس ومستوى دافعية معلميهم للإنجاز.


Keywords


التسلطية، الدافعية، الانجاز، المدرسة الاساسية.

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1486

Published by
MUTAH UNIVERSITY