القيم الاعتبارية في النظرية السياسية الإسلامية

محمد الهزايمه

Abstract


استهدفت الدراسة واقع النظرية السياسية الإسلامية وبيان ما فيها من قيم اعتبارية وذات أهمية، وما
تعكسه من أثار ايجابية على الأنظمة السياسية في دول العالم الإسلامي إذا ما تم الأخذ بها، هذا وقامت
الدراسة على فرضية مفادها: (إن النظرية السياسية الإسلامية فيها من القيم الاعتبارية ما تتميز بها عن
بقية النظريات الحديثة تجعل منها ضامنًا أساسيًا للأنظمة السياسية من السقوط والانهيار وتكسبها الشرعية
الشعبية على الدوام)، وللتحقق من صحة النظرية وتحقيق أهداف الدراسة، فقد تم استخدام المنهج التاريخي
والتحليلي، لكونهما الأنسب لبلوغ غايات الدراسة.
لقد جاءت الدراسة مؤكدة لصحة الفرضية، وأوصلتنا إلى عدة استنتاجات أهمها: إن الدولة
الإسلامية كانت في أوج عزتها في الوقت الذي كانت تطبق قيم النظرية السياسية الإسلامية وفق ما جاء به
الكتاب والسنة على أرض الواقع، وأن تنحية الشريعة الإسلامية جانبا جعلت من الأنظمة السياسية في
العالم الإسلامي مسخًا مشوهًا عن الأنظمة السياسية للدول غير الإسلامية، وإن تغييب الشريعة الإسلامية
أدى إلى بروز بعض المفاهيم الغريبة في الأدبيات السياسية المستخدمة في العالم الإسلامي، والتي تتنافى
مع مفهوم الإسلام قو ً لا وعم ً لا. هذا وقد استوجبت الاستنتاجات السابقة عدة توصيات أهمها: ضرورة بذل
الجهود للبحث عن صيغة مقبولة لتطبيق القواعد الإسلامية وفق النصوص الشرعية على النظم السياسية
المطبقة حاليًا في العالم الإسلامي، وتشكيل النظام القانوني في العالم الإسلامي وفقًا لقواعد الشريعة
الإسلامية، وإرساء المبادئ الإسلامية في الحكم، مع الاستعانة بما يلائم البيئة الإسلامية من الفكر الغربي،
وتوفير الضمانات ومن جميع الجوانب لإيجاد البيئة التي تسهم في وضع هذه التوصيات موضع التنفيذ.


Keywords


النظرية السياسية، الآثار، القيم.

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1484

Published by
MUTAH UNIVERSITY