تطوير وحدة تعليمية من كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر في ضوء المكارم والمبادرات الملكية التعليمية واختبار أثرها في تحصيل الطلبة وتعزيز سلوك المواطنة الصالحة لديهم

هيام هندي الزعبي, إبراهيم عبدالقادر القاعود

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تطوير وحدة تعليمية من كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر في ضوء المكارم والمبادرات الملكية التعليمية واختبار أثرها في تحصيل الطلبة وتعزيز سلوك المواطنة الصالحة لديهم. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد قائمة بالمكارم والمبادرات الملكية التعليمية الواجب توافرها في كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر وتطوير الوحدة التعليمية في ضوئها، وتم إعداد اختبارٍ تحصيليٍ بناءً على الوحدة المطورة تكون من(20) فقرة من نوع اختيار من متعدد، واستخدام مقياس معد مسبقاً لقياس سلوك المواطنة عند الطلبة مكون من (50) فقرة.

تكونت عينة الدراسة من (98) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر في مدارس لواء بني كنانه التابعة لمحافظة إربد للعام الدراسي 2012/ 2013 موزعين على مدرستين، تم اختيارهما بالطريقة العشوائية العنقودية، في كل مدرسة شعبتان بواقع شعبة تجريبية وشعبة ضابطة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( = α0.05) في متوسطات الأداء على اختبار التحصيل والاستجابات على مقياس سلوك المواطنة لدى طلبة الصف العاشر تعزى للوحدة التعليمية المطورة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أداء الطلبة على الاختبار التحصيلي ومقياس سلوك المواطنة تعزى للجنس وللتفاعل ما بين الجنس والوحدة التعليمية المطورة.

الكلمات الدالة: تطوير وحدة تعليمية، الصف العاشر، المكارم الملكية، المبادرات الملكية، التحصيل الدراسي، سلوك المواطنة الصالحة


[1] قسم المناهج والتدريس، جامعة اليرموك.

  تاريخ تقديم البحث: 7/8/2013م.                                                تاريخ قبول البحث: 4/3/2015م.

© جميع حقوق النشر محفوظة لجامعة مؤتة،  الكرك،  المملكة الأردنية الهاشمية،  2016م.

 

 


Keywords


تطوير وحدة تعليمية، الصف العاشر، المكارم الملكية، المبادرات الملكية، التحصيل الدراسي، سلوك المواطنة الصالحة

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1478

Published by
MUTAH UNIVERSITY