مستوى صعوبات تقييم طلبة المرحلة الأساسية في مادة تقنية المعلومات من وجهة نظر المعلمين في سلطنة عمان

لهية خميس السعدي, محمد محمود الحيلة, غازي جمال خليفة

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة صعوبات تقييم طلبة المرحلة الأساسية في مادة تقنية المعلومات من وجهة نظر المعلمين في سلطنة عمان. لتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية التناسبية حسب جنس المعلَّم حيث بلغ عدد المعلمين (78) معلماً، وبلغ عدد المعلمات (176) معلمةً، استخدمت الاستبانة لجمع البيانات،بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها.

أظهرت النتائج أن مستوى صعوبات تقييم الطلبة  في مادة تقنية المعلومات من وجهة نظر المعلمين في سلطنة عُمان كان متوسطاً. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α)  في صعوبات تقييم الطلبة في مادة تقنية المعلومات تبعاً لجنس المعلم وللمرحلة التعليمية التي يعمل فيها. أما بالنسبة للخبرة فقد كانت الفروق لصالح المعلمين أصحاب الخبرة الأقل من 5 سنوات، وبالنسبة للتخصص فقد كانت لصالح المعلمين من أصحاب التخصصات الأخرى.

 

 

Keywords


صعوبات التقييم، مادة تقنية المعلومات، المرحلة الأساسية

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1466

Published by
MUTAH UNIVERSITY