تدريس طالبات الصف الأول المتوسط باستخدام أسلوب معمل الرياضيات، وأثر ذلك في مهارات التفكير الرياضي والتحصيل

جودت أحمد سعادة, منتهى صبر العيثاوي

Abstract


هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام معمل الرياضيات في مهارات التفكير الرياضي والتحصيل لدى طالبات الصف الأول متوسط في بغداد/العراق. وتألفت عينة الدراسة من (50) من طالبات ذلك الصف بمديرية تربية الكرخ الثانية في محافظة العاصمة: بغداد، تم توزيعهن إلى مجموعتين: تجريبية، وتم تدريسها مادة الرياضيات باستخدام معمل الرياضيات وتضم (30) طالبة، وضابطة، وتم تدريسها المادة ذاتها بالطريقة المعتادة ، وتضم (20) طالبة.

وقام الباحثان باستخدام أداتين من تطويرهما: الأولى عبارة عن  اختبار التفكير الرياضي ، والثانية عبارة عن اختبار تحصيلي ، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، ثم  تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكير الرياضي في الأداء البعدي لأفراد العينة بسبب استخدام معمل الرياضيات، بالاضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل في الأداء البعدي لأفراد العينة، فيما يتعلق بالتحصيل لدى الطالبات اللواتي استخدمن معمل الرياضيات.

وأوصت الدراسة بتفعيل استخدام معمل الرياضيات، مع ضرورة اهتمام المدرسين باستراتيجيات التدريس المستخدمة في رياضيات المرحلة الثانوية التي تعتمد على تفاعل الطلبة مع الأدوات التعليمية المحسوسة وتنويعها، إضافة إلى اقتراح إجراء دراسة تتناول أثر استخدام معمل الرياضيات على مواضيع رياضية أخرى وفي مراحل دراسية مختلفة.


Keywords


معمل الرياضيات، التفكير الرياضي، التحصيل.

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1464

Published by
MUTAH UNIVERSITY