أثر إيداع سلسلة التوريد في إدارة الجودة الشاملة من خلال جودة المعلومات كمتغير وسيط: دراسة ميدانية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

محمد عبدالرحيم المحاسنة

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر إبداع سلسلة التوريد في إدارة الجودة الشاملة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الأردنية، من خلال جودة المعلومات كمتغير وسيط. وتمثل مجتمع الدراسة في جميع العاملين في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والبالغ عددهم (204) موضفاً تم مسحهم بالكامل. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة شملت (44) فقرة. وتم استخدام عددا من الأساليب الاحصائية منها المتوسطات والانحدار المتعدد والمتدرج وتحليل المسار. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لإبداع سلسلة التوريد في إدارة الجودة الشاملة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لإبداع سلسلة التوريد (تحسين العملية، ونظم المعلومات) في إدارة الجودة الشاملة من خلال جودة المعلومات كمتغير وسيط في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

 أوصت الدراسه بتوجيه اهتمام إدارة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بربط نظم معلوماتها مع شركاء العمل، وتوجيه اهتمام الباحثين لإجراء دراسات حول أثر نضوج سلسلة التوريد في الأداء المؤسسي.

 


Keywords


سلسلة التوريد، إبداع سلسلة التوريد، إدارة الجودة الشاملة، جودة المعلومات، سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1462

Published by
MUTAH UNIVERSITY