أثر الأنشطة الاستقصائية البيئية في تحصيل طالبات الصف الثامن المتوسط وتفكيرهن الإبداعي في مادة العلوم

محمد الحيله, انفال الفضلي

Abstract


ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الأنشطة الاستقصائية البيئية في تحصيل طالبات
الصف الثامن المتوسط، وفي تفكيرهن الإبداعي في مادة العلوم. ولتحقيق هدفها، اختيرت شعبتان
دراسيتان قصديًا إحداهما تجريبية بلغ عدد أفرادها ( 25 ) طالبة، تعلمت بالأنشطة الاستقصائية
البيئية، والثانية ضابطة، بلغ عدد أفرادها ( 23 ) طالبة تعلمت بالطريقة الاعتيادية، وتم استخدام
للتفكير الإبداعي، تم تكييفه ليتناسب مادة العلوم، (Torrance) اختبارين، أحدهما اختبار تورانس
والآخر اختبار للتحصيل طوره الباحثان. أظهرت النتائج:
بين متوسطي تحصيل (α≤ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05
طالبات الصف الثامن في مادة العلوم تعزى إلى أسلوب التدريس (الأنشطة الاستقصائية البيئية،
والطريقة الاعتيادية) ولصالح الأنشطة الاستقصائية البيئية. كما وأظهرت النتائج وجود فروق
بين متوسطات مهارة التفكير الإبداعي (α≤ ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05
والدرجة الكلية، ولصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت مادة العلوم باستخدام الأنشطة
الاستقصائية البيئية.


Keywords


الأنشطة الإستقصائية البيئية، التحصيل، التفكير الإبداعي، مادة العلوم.

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1452

Published by
MUTAH UNIVERSITY