ثقافة الحوار ومهاراته من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية وسبل تعزيزها

وائل هياجنه, عبد الحكيم حجازي, ذيب الرواد

Abstract


ملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على المهارات الحوارية اللازمة لطلبة الدراسات العليا في الجامعات
الأردنية وسبل تعزيز ثقافة الحوار ومهاراته لديهم، ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحثون بتطوير استبانة
تضمنت ( 20 ) فقرة للتعرف إلى هذه المهارات، تم تطبيقها على عينة قوامها ( 207 ) طالبٍ وطالبة من
مجتمع الدراسة، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع مجموعة من طلبة الدراسات العليا للتعرف إلى سبل
تعزيز ثقافة الحوار ومهاراته لديهم.
وقد توصلت الدراسة إلى أن المهارات الحوارية لدى أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة (كبيرة)
وبمتوسط حسابي بلغ ( 3.59 )، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الدراسات العليا
على أداة الدراسة ُتعزى إلى متغيرات الجنس، الكلية، الدرجة العلمية.كما بينت نتائج الدراسة بعض السبل
لتعزيز ثقافة الحوار ومهاراته منها عقد مجموعة من الندوات والحوارات واللقاءات بين أفراد المؤسسات
التربوية ومنها الجامعة. وأوصت الدراسة بعدة توصيات منها، ضرورة التعاون والتنسيق بين الجامعات
الأردنية والمؤسسات الحكومية كافة من خلال إيجاد البرامج والأنشطة والندوات لنشر وتنمية ثقافة
الحوار.


Keywords


ملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على المهارات الحوارية اللازمة لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية وسبل تعزيز ثقافة الحوار ومهاراته لديهم، ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحثون بتطوير استبانة تضمنت ( 20 ) فقرة للتعرف إلى هذه المهارات، تم تطبيقها على عينة قو

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1449

Published by
MUTAH UNIVERSITY