أثر استخدام أسلوبي المحاضرة المعدلة ولعب الدور في تحصيل طلبة التمريض واتجاهاتهم نحو المهنة
Abstract
ملخص
هدفت الدراسة إلى تق صي أثر أسلوبي المحاضرة الم عدلة ولعب الدور في تحصيل طلبة
التمريض واتجاهاتهم نحو مهنة التمريض في الجامعات الأردنية. وقام الباحثان بتطوير اختبار
تحصيلي ومقياس الاتجاه نحو المهنة، بعد التأكد من صدقهما، وحساب معامل ثبات الاختبار باستخدام
معادلة كودر- ريتشارد سون ( 20 ) إذ بلغ ( 0.82 ) أما مقياس الاتجاه، فقد حسِ ب ثبات ه باستخدام
طريقة الاختبار وإعادة الاختبار، وحساب معامل ارتباط بيرسون، إذ بلغ ( 0.79 ). واختيرت عينة
الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية التجميعية من طلبة السنة الرابعة في كليات التمريض في ثلاث
جامعات أردنية، وبمجموعات ثلاث: التجريبية الأولى (لعب دور)، وعددها ( 30 ) طالبًا وطالبة،
والتجريبية الثانية (المحاضرة المعدلة) وعددها ( 25 )، والمجموعة الثالثة ودرست بالطريقة
الاعتيادية، وعددها ( 31 ) طالبا وطالبة. وتم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين المصاحب
وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط تحصيل طلبة أسلوب لعب ،(ANCOVA)
الدور، ومتوسط تحصي طلبة الطريقة الاعتيادية، ولصالح لعب الدور. كما ظهر فرق دال إحصائيًا
بين متوسط تحصيل طلبة المحاضرة المعدلة ومتوسط تحصيل الطريقة الاعتيادية، ولصالح طلبة
المحاضرة المعدلة. وظهر أيضًا فرق دال إحصائيا بين متوسط طلبة أسلوب لعب الدور، ومتوسط
طلبة المحاضرة المعدلة، وكانت بالتساوي.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1447
Published by
MUTAH UNIVERSITY