درجة مساهمة مديري المدارس في تنمية التعليم الإبداعي لدى معلميهم في محافظة عمان من وجهة نظر المعلمين

عصام الجدوع

Abstract


ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي درجة مساهمة مديري المدارس في تنمية التعليم الإبداعي لدى
معلميهم في محافظة عمان، وقد تكونت عينة الدراسة من ( 201 ) معلم ومعلمة في مديرية تربية
2013 ، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث - عمان الرابعة في محافظة عمان للعام الدراسي 2012
بتطبيق أداة الدراسة المتمثلة بالاستبانة بعد أن تم التوصل إلى دلالات صدقها وثباتها. أشارت
نتائج الدراسة إلى أن درجة مساهمة مديري المدارس في تنمية التعليم الإبداعي لدى معلميهم في
محافظة عمان كان متوسطًا، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند
في درجة مساهمة مديري المدارس في تنمية التعليم الإبداعي لدى معلميهم (α= مستوى ( 0.05
في محافظة عمان تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، كما أشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود
في درجة مساهمة مديري المدارس في تنمية (α= فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05
التعليم الإبداعي لدى معلميهم في محافظة عمان تعزى لمتغيرات المستوى العلمي، سنوات
الخبرة، تخصص المعلم، ومستوى المرحلة الدراسية.


Keywords


التعليم الإبداعي، دور الإدارة المدرسية، المعلم

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1444

Published by
MUTAH UNIVERSITY