تقييم جودة خدمات المعلومات بالمكتبات الجامعية في الأردن من وجهة نظر العاملين فيها

احمد بدح, طارق ابو هزيم, نظال الأحمد, جمال المصري

Abstract


ملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم جودة خدمات المعلومات بالمكتبات الجامعية في الأردن من وجهة نظر
العاملين فيها، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات في الجامعات
2013 ). وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية لتشمل / الأردنية للعام الدراسي ( 2012
171 ) فردًا بنسبة ( 44 %) من مجتمع الدراسة. وأظهرت النتائج أن درجة تقييم جودة الخدمات التي )
تقدمها المكتبات الجامعية في الأردن من وجهة نظر العاملين جاءت مرتفعة، وأن هناك فروقا ذات دلالة
بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات المؤهل (α = إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05
العلمي، والتخصص، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير نوع الجامعة. وخرجت الدراسة بمجموعة من
التوصيات أبرزها ضرورة الدعم الإداري والفني للمكتبات الجامعية، وزيادة الاعتمادات المالية لها من
ميزانية الجامعة لمواكبة التطورات التقنية لتتمكن من تنمية مصادرها الورقية والإلكترونية، لتتناسب مع
احتياجات البحث العلمي والمواد الدراسية للمستفيدين من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع المحلي
في الجامعات الأردنية.


Keywords


إدارة الجودة، الخدمات المكتبية والمعلوماتية، المكتبات الجامعية، الجامعات الأردنية

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1442

Published by
MUTAH UNIVERSITY