درجة التزام معلمي اللغة العربية بالمعايير الوطنية في بناء الاختبارات اللغوية في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم في الأردن

حمود درجة التزام معلمي اللغة العربية بالمعايير الوطنية في بناء الاختبارات اللغوية في ضوء الاستر, احمد الدويري

Abstract


ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة التزام معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية
بالمعايير الوطنية في بناء الاختبارات اللغوية، من خلال تحليل نماذج من هذه الاختبارات التي
يعدها معلمو ومعلمات اللغة العربية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استمارة للتحليل، تكونت من
( 28 ) معيارًا موزعة على ثلاثة مجالات، هي: مجال إعداد الاختبارات اللغوية وبنائها ( 8 )
معايير، ومجال محتوى الاختبارات اللغوية ( 11 ) معيارًا، ومجال: إخراج الاختبارات اللغوية
وطباعتها ( 9) معايير، وبعد التأكد من صدق الأداة قام الباحثان بتحليل نماذج الاختبارات اللغوية،
التي تكونت من ( 98 ) نموذجًا.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة التزام معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية بالمعايير
الوطنية في بناء الاختبارات اللغوية، كانت أقل من درجة الالتزام المقبولة تربويًا، والتي حددت
ب ( 85 %)، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التزام معلمي اللغة
العربية بالمعايير الوطنية في بناء الاختبارات اللغوية تعزى إلى متغيري النوع الاجتماعي
والخبرة والتفاعل بينهما.
 المعايير الوطنية، الاختبارات اللغوية، التحليل، معلمو اللغة العربية


Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1440

Published by
MUTAH UNIVERSITY