إدراك طلبة جامعة الملك فيصل لمفهوم العولمة ومعنى الهوية الثقافية، وانعكاساته على تطلعاتهم ورؤاهم المستقبلية
Abstract
ملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى إدراك طلبة جامعة الملك فيصل لمفهوم العولمة ومعنى
الهوية الثقافية وانعكاسات هذا الإدراك لهذين المفهومين على تطلعات الطلبة ورؤاهم المستقبلية.
وللوصول إلى تحقيق هذه الأهداف فقد صمم الباحث استبانه ضمت( 44 ) فقرة ضمن مجالين
(مفهوم العولمة، والهوية الثقافية). كما تضمنت الاستبانة سؤا ً لا مفتوحًا، وقد تكونت عينة
الدراسة من ( 480 ) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد وزعت عليهم
استبانة الدراسة. استرد منها ( 460 )، واستثنيت ( 12 ) استبانه لعدم تعبئتها بالشكل المطلوب،
وبالتالي فقد كانت استبانات العينة القابلة لتحليل ( 448 ) تمثل ما نسبته 19 % من مجتمع
الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن مستوى أدراك طلبة
جامعة الملك فيصل لمفهوم العولمة ومعنى الهوية الثقافية جاء عاليًا، وبينت الدراسة أن هناك
10 ) تطلعات ورؤى مستقبلية أكد عليها طلبة جامعة الملك فيصل، وبينت الدراسة أيضًا وجود )
فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك الطلبة لمفهوم العولمة تبعا لمتغير المستوى
الدراسي ولصالح الطلبة من مستوى السنة الرابعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة في مستوى
إدراك الطلبة لمعنى الهوية الثقافية تبعا لمتغير المستوى الدراسي، كما وأظهرت الدراسة عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أدراك طلبة جامعة الملك فيصل لمفهوم العولمة
ومعنى الهوية الثقافية وفقا لمتغير تقدير الطالب، وأظهرت الدراسة أيضًا وجود علاقة ارتباطيه
موجبه طردية بين مستوى إدراك الطلبة لمفهوم العولمة ومعنى الهوية الثقافية وانعكاساته على
تطلعاتهم ورؤاهم المستقبلية.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1439
Published by
MUTAH UNIVERSITY