العلاقة بين الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة الحسين بن طلال
Abstract
ملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى امتلاك طلبة الجامعة لمكونات الوعي ما وراء المعرفي
باستراتيجيات القراءة، وما إذا كانت هذه المكونات تختلف باختلاف جنس الطالب، أو نوع الكلية. ومعرفة
ما إذا كان التحصيل الأكاديمي يختلف عند الطلبة ذوي المستوى المرتفع من الوعي ما وراء المعرفي
باستراتيجيات القراءة عنه عند الطلبة ذوي المستوى المنخفض من الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات
القراءة. وقد تكونت عينة الدراسة من ( 167 ) طالبًا وطالبة من طلبة البكالوريوس في جامعة الحسين بن
طلال، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس مختاري وريشارد للوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات
القراءة. وقد أظهرت النتائج أن مستوى امتلاك الطلبة للوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة على
مكوني استراتيجيات القراءة العالمية، واستراتيجيات حل المشكلات جاء ضمن المستوى المرتفع، أما
مكون استراتيجيات القراءة المساندة فكان ضمن المستوى المتوسط، كما تبين أن الإناث يتفوقن على
الذكور على مكونات الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة، كما وجدت فروق ذات دلالة
إحصائية في التحصيل الأكاديمي بين فئة الطلبة مرتفعي الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة
وفئة الطلبة منخفضي الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة على مكوني استراتيجيات حل
المشكلات، واستراتيجيات القراءة المساندة، لصالح الطلبة مرتفعي الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات
القراءة.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1438
Published by
MUTAH UNIVERSITY