دور البرامج الحوارية في التلفزيون الأردني في التوعية السياسية لطلبة الجامعات الأردنية (دراسة تطبيقية على عينة من طلبة جامعة اليرموك)

محمود ابراهيم شلبية, مازن النعيمي

Abstract


ملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى دور البرامج الحوارية التي يقدمها التلفزيون الأردني في التوعية
السياسية لطلبة الجامعات الأردنية، واعتمدت على منهج المسح، وتك  ون مجتمع الدراسة من طلبة
الجامعات الأردنية، وبلغ عدد أفراد العينة ( 400 ) مفردة من طلبة جامعة اليرموك. وقد اعتمد الباحثان في
جمع البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة على (الاستبانة) أداًة للبحث. وأظهرت النتائج أن نسبة مشاهدة
التلفزيون الأردني بلغت ( 63.1 %). وبلغت أعلى نسبة لمعدل المشاهدة يوميًا ( 48.2 %) لمعدل المشاهدة
(ساعة فأقل). وأظهرت النتائج أن درجة متابعة أفراد العينة للبرامج الحوارية السياسية جاءت بدرجة
متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ ( 2.27 )، جاء أعلاها لبرامج "نشرات الأخبار والتحقيقات والتقارير
الإخبارية"، وبمتوسط حسابي بلغ ( 3.12 )، وفي المرتبة الثانية جاء برنامج "ستون دقيقة"، بمتوسط حسابي
بلغ ( 2.95 ). كما توصلت الدراسة أن هناك درجة رضا منخفضة لدى أفراد العينة عن مستوى برامج
التلفزيون الأردني بمتوسط حسابي منخفض بلغ ( 1.62 ). وأشارت النتائج إلى أن أبرز أسباب تفضيل هذه
البرامج كان "الاهتمام بالقضايا الوطنية"، بمتوسط حسابي بلغ ( 2.35 ). وبلغ المتوسط الحسابي لمدى
اعتماد أفراد العينة على البرامج الحوارية في متابعة الشؤون السياسية ( 1.69 ). كما أظهرت النتائج أن
أهم مظاهر استفادة أفراد العينة من المضمون السياسي الذي تقدمه البرامج كان في تنمية معارفهم
ومعلوماتهم السياسية، وتزويدهم بوجهات نظر مختلفة حول القضايا السياسية المحلية.


Keywords


التلفزيون الأردني، البرامج الحوارية، الوعي السياسي.

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1436

Published by
MUTAH UNIVERSITY