أثر الحوار بين أتباع الأديان والثقافات في تحقيق استقرار المجتمعات الإنسانية من وجهة نظر طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالسعودية

وائل التل, حنان الجهني

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن وجهة نظر طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالسعودية لأثر الحوار بين أتباع الأديان والثقافات في تحقيق استقرار المجتمعات الإنسانية، وإلى الكشف عن الفروق الدالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات وجهة نظرهن والتي تعزى إلى متغيرات الدراسة التصنيفية. ولتحقيق هذه الأهداف تم بناء وتقنين استبانة تكوّنت في صورتها النهائية من (26) فقرة توزّعت على عينة عشوائية بلغت (399) طالبة. بيّنت نتائج الدراسة أن الطالبات يرين أن الحوار بين أتباع الأديان والثقافات يؤثّر إيجاباً في تحقيق استقرار المجتمعات الإنسانية بشكل عام بدرجة كبيرة، كما بينت وجودَ فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات وجهة نظرهن تعزى إلى المستوى الدراسي لصالح (طالبات السنة الأخيرة)، في حين لم تكن هناك فروق دالة تعزى إلى بقية المتغيرات التصنيفية، وهي: مستوى تعليم ولي الأمر، ومستوى تعليم الأم، وطبيعة عمل ولي الأمر، وطبيعة عمل الأم. وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: ضرورة تمتين الصلة بين مراكز الحوار التي ترعاها السعودية والجامعات بهدف تعميق مستوى الوعي التربوي بالحوار لدى طالبات الجامعات.


Keywords


: التعليم العالي، أبعاد التربية، الوعي التربوي، حوار، أديان، ثقافات، استقرار، مجتمعات إنسانية، طالبات، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، السعودية.

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1434

Published by
MUTAH UNIVERSITY