ديناميات المواجهة بين الحراك الشعبي والدولة في الأردن مقاربة من منظور الصراع الاجتماعي التحليلي

محمد الحوراني

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تحليل ديناميات المواجهة بين الحراك الشعبي والدولة في الأردن من منظور الصراع الاجتماعي التحليلي. وقد ركزت الدراسة على العوامل التي أدت إلى انبثاق الحراك الشعبي ومرتكزات شرعيته والمتغيرات التي وجهت سلمية المواجهة بين الحراك والدولة.

أظهرت الدراسة أن الظرف الاقتصادي هو العامل الأساس وراء انبثاق الحراك الشعبي، وأن المطالب السياسية تولدت عندما لم تتكمن الدولة من انجاز إصلاحات اقتصادية. وقد استمد الحراك شرعيته من موضوعية مطالبه الاقتصادية، بالإضافة إلى الثورات العربية، واستجابة الدولة للحراك التي مثلت اعترافا حقيقيا به.كما بينت الدراسة أن الحراك قد تراجع بسبب عدم تنظيمه، وافتقاده إلى الأيدولوجيا والقيادة، والانقسام على أساس الهوية الوطنية، لكن وعي الحراك وشرعيته يمكن أن تكتفان من جديد.

كما أظهرت الدراسة أن المواجهة تضمنت علاقة جدلية بين سلمية الدولة من ناحية وسلمية الحراك من ناحية أخرى. وهذه العلاقة الجدلية شكلت ميثاقاً أخلاقياً كان بمثابة صمام الأمان ضد وقوع العنف، وعدم تشكل استقطاب اجتماعي، وأظهرت الدراسة بعض العوامل التي كانت تحرض العنف أحيانا مثل جماعات الموالاة، واعتقال النشطاء، واستخدام القوة من قبل رجال الأمن، وبينت الدراسة أن المواجهة اتصفت بالواقعية، ولكنها لم تحدث تغيراً جوهريا في البناء الاجتماعي، إنما أدت إلى رفع سقف الحرية،  وإظهار قوة الشارع، وأكسبت الدولة والمجتمع المزيد من المرونة والديمقراطية.

ومن الناحية النظرية أظهرت الدراسة أن طروحات نظرية الصراع التحليلية تكمل بعضها ويمكن أن تستثمر في إنتاج مشروع نظري توليفي جديد.


Keywords


الحراك الشعبي، الدولة، المواجهة (الصراع الاجتماعي).

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1431

Published by
MUTAH UNIVERSITY