المعتقدات الفلسفية لدى معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية وعلاقتها بممارساتهم التدريسية في لواء القصر (الأردن)
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المعتقدات الفلسفية التدريسية السائدة لدى معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية (1-6) وعلاقتها بممارساتهم الصفية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية طبقية، حسب النوع الاجتماعي بلغ عدد المعلمين (22) معلماً، وعدد المعلمات (63) معلمة. وتم إعداد استبانة، تضمنت المعتقدات الفلسفية والممارسات التدريسية لمعلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية وبذلك ضمت الاستبانة (28) معتقداً فلسفياً تمثل الفلسفات الأربع الأساسية، و (28) ممارسة تدريسية في ضوء معتقدات المعلمين الفلسفية التي تمثل الفلسفات الأربع الأساسية. باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (t) لعينتين مستقلتين للإجابة عن أسئلة الدراسة أظهرت نتائج الدراسة أن المعتقدات الفلسفية المهيمنة لدى معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية (1-6) كانت بدرجة متوسطة، وجاءت المعتقدات الفلسفية الإسلامية في الرتبة الأولى، وإن الممارسات التدريسية لمعلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية (1-6) كانت بدرجة متوسطة، وجاءت الممارسات التدريسية تأسيساً على الفلسفة الإسلامية في المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للنوع الاجتماعي للمعلم في المعتقدات الفلسفية والممارسات التدريسية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في المعتقدات الفلسفية للمعلمين وفي الممارسات التدريسية تعزى لسنوات الخبرة، في حين تبين وجود فروق دالة إحصائياً في الممارسات التدريسية تأسيساً على الفلسفة المثالية لصالح الخبرة 5 سنوات فأكثر، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين معتقدات معلمي اللغة الإنجليزية وممارساتهم التدريسية.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1426
Published by
MUTAH UNIVERSITY