دراسة تحليلية للقيم المتضمنة في كتب "لغتنا العربية" للصفوف الأساسية الثلاثة الوسطى من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن
Abstract
هدفت هذه الدراسة تعرف القيم المتضمنة في كتب لغتنا العربية للصفوف الأساسية الثلاثة الوسطى من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن، وترتيب مجالات القيم فيها، وقد استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى متخذاً العبارة والجملة والفقرة وحدة للتحليل، بوساطة أداة تألفت من ستة مجالات للقيم، وأبرز النتائج كانت أن كتاب الصف الرابع اشتمل (89) قيمة، أكثرها تكرارًا قيمة الولاء للوطن وحبه، وكتاب الخامس اشتمل (79) قيمة أكثرها تكرارًا كانتا قيمتي الإيمان، والولاء للوطن وحبه، وكتاب الصف السادس اشتمل (74) أكثرها تكرارًا قيمة أداء الشعائر. أما ترتيب مجالات القيم فكان المجال الديني الخلقي في طليعة المجالات في ثلاثة الصفوف، وفي المرتبة الأخيرة في الرابع كان المجال النظري المعرفي، وفي الخامس المجالين النظري المعرفي، والاجتماعي، وفي السادس كان المجال الترفيهي والجمالي والصحي.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1425
Published by
MUTAH UNIVERSITY