مستوى ممارسة التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات تربية الشوبك
Abstract
هدفت الدراسة إلى تقصي واقع التدريس الفعال في مدارس تربية الشوبك، من وجهة نظر
المعلمين، وقد سعت للإجابة عن الأسئلة الآتية:
السؤال الأول: ما وجهة نظر المعلمين في تربية الشوبك بمدى تحقيق كل فقرة من فقرات
التدريس الفعال ؟
السؤال الثاني: ما وجهة نظر المعلمين في تربية الشوبك بمدى تحقيق كل مجال من مجالات
التدريس الفعال الأربعة (المنهاج، استراتيجيات التدريس، التقويم، إدارة الصف) وللاستبانة
ككل ؟
0.05 ) في تحقيق المعلمين =α) السؤل الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة
لمجالات التدريس الفعال، تعزى لعوامل (المؤهل، المرحلة، سنوات الخبرة، والتفاعل بينها).
وللإجابة عن أسئلة الدراسة، اختار الباحث عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية، من ( 104 ) معلم
ومعلمة من تربية الشوبك، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ أعد الباحث استبانة تكونت في صورتها النهائية من
38 ) فقرة موزعة على المجالات الأربعة؛ واستخدم الإحصاء الوصفي للإجابة عن السؤالين الأولين، )
3) للإجابة عن السؤال الثالث.وخرجت الدراسة بالنتائج الآتية: –Way Anova) وتحليل التباين الثلاثي
- جاء تقدير المعلمين بدرجة عالية لمجالي (الإدارة الصفية، واستراتيجيات التدريس)، وبدرجة
متوسطة لمجالي (المنهاج، والتقويم)، وللإستبانة ككل أيضا متوسطة.
- يوجد أثر لمستوى المرحلة، ولا يوجد أثر للخبرة أو المؤهل أو التفاعل الثنائي أو الثلاثي بين
المتغيرات على مستوى تقدير المعلمين للاستبانة.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1419
Published by
MUTAH UNIVERSITY