تصورات معلمي التربية الرياضية في محافظة المفرق للعقبات التي تواجههم أثناء التدريس

د. سليمان محمد قزاقزة, د. محمد عبد القادر العمري, د. رشاد طارق الزعبي

Abstract


 

ملخص

هدفت الدراسة الكشف عن تصورات معلمي التربية الرياضية في محافظة المفرق للعقبات التي تواجههم أثناء التدريس، وتم تطبيق أداة الدراسة؛ المتعلقة بتصورات المعلمين والمكونة من (46) فقرة موزعة على أربعة مجالات (عقبات مادية، وعقبات مدرسية، وعقبات متعلقة بالمتعلم، وعقبات متعلقة بالمعلم)، على عينة عشوائية تكونت من (63) معلمًا ومعلمةً. أظهرت النتائج أن درجة تصورات المعلمين للعقبات التي تواجههم أثناء التدريس ككل كانت مرتفعة. حيث جاء مجال (عقبات مادية) في المرتبة الأولى بدرجة (مرتفعة)، تلاه المجال الثالث (عقبات متعلقة بالمتعلم) بدرجة (مرتفعة)، في حين جاء المجال الرابع (عقبات متعلقة بالمعلم) في المرتبة الثالثة بدرجة (مرتفعة)، أما المجال الثاني (عقبات مدرسية) فقد جاء في المرتبة الرابعة والأخيرة بدرجة (منخفضة). وعدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة الدراسة المتعلقة بتصوراتهم للعقبات التي تواجههم أثناء التدريس ككل وعلى مجالات أداة الدراسة الأربعة تُعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مجال (عقبات متعلقة بالمتعلم) يُعزى لمتغير المؤهل العلمي، لصالح أفراد عينة الدراسة ذوي المؤهل العلمي (ماجستير فأعلى) مقارنة بذوي المؤهل العلمي (بكالوريوس+دبلوم عالي). وقد أوصى الباحثون بضرورة تطوير استراتيجية شاملة لمادة التربية الرياضية تشمل على توفير الإمكانات اللازمة وتدريب وتأهيل المعلمين وخلق بيئة تدريسية مناسبة قائمة على التقويم الشامل المستند على مؤشرات الأداء في تحقيق النتاجات التربوية.

 

Keywords


تصورات معلمي التربية الرياضية؛ صعوبات التدريس؛ محافظة المفرق

References


Abboud, A. (2004). Comparative study of the history of education. Cairo: Dar elfikr elarabi.

Abdulhafez, A. (2009). The problems that face scholastic sport at educational directorates in Zarqa regions. DIRASAT: educational sciences, 36 (2): 37-52.

Abedalhafiz, M. (2013). Obstacles face physical education at schools in al Madenah al Munawarah – KSA. European Scientific Journal, 9 (13): 284-300.

Abu Ashour, K. & Obiedat, L. (2016). School physical education obstacles facing principals and teachers and their impact on students at public schools in Irbid governorate: suggested solutions. DIRASAT: educational sciences, 43(2), 663-686.

Abu Nomra, M. (2009). Physical education and teaching methods. Al-Quds Open University Publishing.

Al-Husain, A. (2013). Teaching problems faced by teachers of social subjects in the secondary curriculum system as seen by teachers and educational supervisors of social materials. Journal of Humanities and Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, (30): 13-91.

Al-Khouli, A. & Al-Shfi’i, j. (2005). Contemporary Physical Education Curricula (2ed. Ed.). Cairo: Dar elfikr elarabi.

Al-Salami, S. (2008). Hindrances facing physical education teaching in rented publics primary schools (from a point of view of physical education teacher). Unpublished master thesis, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

Al-Tamimi, H. & Al-Ta’ai M. (2007). Analytical study of the obstacles facing students in scientific application. Physical Education Science Magazine, (1): 181-205.

Anderson, W. (2007). High school Athletics Directors address participation and funding. The journal of Physical Education, Recreation and Dance, 78(1): 4-5.

Arman, A. & Al-Nawaja’a, M. (2011). difficulties facing educational environment of physical education teachers in the educational situation in Hebro District. Al-Quds Open University Magazine, 2(24): 249-286.

Hamzah, T. & Jawad, N. (2010). Identifying and treating the most important obstacles that affect the teaching capabilities of sport teachers in Karbala governorate. Journal Of Physical Education Sciences, JOPED, 3(2): 103-133.

John, M. (2004). Obstacles sport management. DAI-A.,101102.

Kokash, D. (2019). Physical Education Lesson: Continuous marginalization and activation on hold. Alrai Jordanian Electronic Newspaper, No. (10500844), Dated at: 8 September 2019.

McGuire, T. & Abitz, D. (2005). Best Advice Ever for Teachers (Patrick Dobson: Editor). Saudi Arabia: Jarir Bookstore.

Odat, M., Bader, F. & Khasawneh, A. (2009). Analytical studies for challenges which face physical education teacher in Jordanean public primary school. Scientific Journal of Physical Education & Sports. (37):53-72.

Omear, O. (2016). Obstacles facing physical education teachers in UN. schools for students to practice gymnastics. Sport System Magazine, 3(2), 119-141.

Osborne, R.; Belmont, R.; Peixoto, R. ; De Azevedo, I. ; De Carvalho, A. (2016). Obstacles for physical education teachers in public schools: An unsustainable situation. Motriz. Revista de Educacao Fisica, 22(4): 310-318.

Ramadan, Y. (2008). Sports Psychology. Amman: Dar Osama For Publishing & Distribution.

Villalba, A., González, R., María D. & Díaz-Pulido, B. (2017). Obstacles Perceived by Physical Education Teachers to Integrating ICT. Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, 16 (1): 83-92.




DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1304

Published by
MUTAH UNIVERSITY