عوامل تسرب طلبة الصفوف الثلاثة الأولى اللاجئين السوريين من المدارس الأردنية الحكومية من وجهة نظر مديري مدارسهم

khaled mohammad al-omari, hammam samir hamadneh, asia mohamad al-khateeb

Abstract


هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد عوامل تسرب طلبة الصفوف الثلاثة الأولى اللاجئين السوريين من المدارس الأردنية الحكومية من وجهة نظر مديري مدارسهم. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون ببناء استبانة تكونت من (45) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، هي: (العوامل المرتبطة بالبيئة المدرسية، والعوامل الأسرية والاقتصادية، والعوامل الاجتماعية والنفسية). اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي، التي تألفت من (51) فردًا من مديري ومديرات المدارس الأردنية الحكومية التي تضم طلبة الصفوف الثلاثة الأولى اللاجئين السوريين في مديرية تربية وتعليم محافظة إربد وتحديدًا مدينتي (إربد، والرمثا) خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2019/2018). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن العوامل التي تؤدي إلى تسرب طلبة الصفوف الثلاثة الأولى اللاجئين السوريين من المدارس الأردنية الحكومية تنحصر في ثلاثة عوامل وبدرجة تأثير متوسطة، هي: العوامل المتعلقة بالبيئة المدرسية، والعوامل الأسرية والاقتصادية، والعوامل الاجتماعية والنفسية)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي لصالح (الذكور)، وكذلك تعزى إلى متغير المؤهل العلمي لصالح (الدكتوراه)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة.
الكلمات الدالة: التسرب المدرسي، الصفوف الثلاثة الأولى، اللاجئين السوريين.

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1176

Published by
MUTAH UNIVERSITY