أنماط الشخصيّة وعلاقتها باتخاذ القرار لدى المرشدين التربويين في الأردن

Rami A. Tashtoush

Abstract


 

ملخص

 هدفت الدراسة الكشف عن أنماط الشخصيّة وعلاقتها باتخاذ القرار لدى عينة من المرشدين التربويين في الأردن، وتحديد الفروق في أنماط الشخصيّة واتخاذ القرار تبعاً لبعض المتغيرات الديمغرافية؛ كالنوع الاجتماعي والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. تكونت عينة الدراسة من (58) مرشداً ومرشدة من العاملين في المدارس التابعة لمديرية تربية وتعليم الرمثا، وقد اختيروا بطريقة قصدية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس أنماط الشخصيّة المعد من قبل الشريفين والشريفين والدقس (2016)، كما قام الباحث بتطوير مقياس اتخاذ القرار. تمت معالجة البيانات إحصائياً عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين الثلاثي (3-Way ANOVA). أظهرت نتائج الدراسة أنّ أكثر أنماط الشخصيّة انتشاراً لدى المرشدين التربويين هو نمط الشخصيّة المنفتح الحسي المفكر الحاسم (ESTJ) جاء في المرتبة الأولى، وبنسبة مئوية (40.80%)، يليه نمط الشخصيّة متحفظ حدسي وجداني حاسم (INTJ) في المرتبة الثانية، وبنسبة مئوية (%14.80). وأشارت النتائج إلى أن مستوى القدرة على اتخاذ القرار لدى المرشدين التربويين كان مرتفعاً بمتوسط حسابي (4.02). كما وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين أنماط الشخصيّة، والقدرة على اتخاذ القرار لدى المرشدين التربويين، تراوحت ما بين (0.27-0.39). وأشارت نتائج الدراسة إلى اختلاف قوة العلاقة الارتباطية بين نمط الشخصيّة والقدرة على اتخاذ القرار لدى المرشدين التربويين باختلاف متغيري: متغير المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح حملة الماجستير، ومتغير سنوات الخبرة لصالح من كانت خبرتهم من (10) إلى (20) سنة، وأكثر من (20) سنة، في حين لم تختلف قوة هذه العلاقة باختلاف النوع الاجتماعي.

 

 

Keywords


أنماط الشخصيّة، اتخاذ القرار، المرشدين التربويين، الأردن



DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1138

Published by
MUTAH UNIVERSITY