اثر استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تنمية مهارات إنتاج الفيديو التعليمي لدى طلبة تكنولوجيا التعليم في جامعة الشرق الأوسط
Abstract
أثر استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تنمية مهارات إنتاج الفيديو التعليمي لدى طلبة تكنولوجيا التعليم في جامعة الشرق الأوسط
فادي عبدالرحيم عودة بني أحمد[1]
ملخص
هدفت الدراسة الحالية لإستقصاء أثر استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تنمية مهارات إنتاج الفيديو التعليمي لدى طلبة تكنولوجيا التعليم في جامعة الشرق الأوسط، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية والتي تكونت من (18) طالباً وطالبة من طلبة تخصص تكنولوجيا التعليم في كلية التربية في جامعة الشرق الأوسط في الأردن خلال العام 2018/2019، وتم تدريس عينة البحث باستخدام برمجيات الوسائط المتعددة وتم رفعها على موقع الكتروني، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة، تم إعداد أداتي الدراسة وهما بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي (قبلي وبعدي) وتم التحقق من صدقهما وثباتهما.
أظهرت النتائج عن وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة مجموعة البحث على الاختبار القبلي والاختبار البعدي وكانت لصــــــالح الاختبار البعدي بمتوسط حــــــــــــسابي (16.53) وكان الانحراف المعياري(5.73)، أي أن هناك فرقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة في الأداء المهاري لإنتاج الفيديو التعليمي من خلال بطاقة الملاحظة وكانت النتائج لصالح الملاحظة البعدية حيث بلغ متوسطهم الحسابي (24.01) وبانحراف معياري (5.40)، ويعزو الباحث ذلك لفاعلية برمجيات الوسائط المتعددة المستخدمة في التعليم. وفي ضوء النتائج، يوصي الباحث ﺑﺎﺳﺗﺧدام برمجيات الوسائط المتعددة ﻓﻲ التدريس لفاعليتها ﻓﻲ ﺗﻧﻣﻳﺔ المهارات العملية.
الكلمات الدالة: البرمجيات، الوسائط المتعددة، مهارات، الفيديو التعليمي، تكنولوجيا التعليم.
The Impact of The Use of Multimedia Software in Developing The Educational Video Production Skills of Students of Educational Technology at the Middle East University
Fadi Abdulraheem Awdeh Bani Ahmed[2]
Abstract
This study aimed at investigating the use of multimedia software in developing the educational video production skills of students of educational technology at the Middle East University. The study sample consisted of (18) male & female students from educational technology at the Middle East University in Amman during the year 2018/2019. The study sample was taught using multimedia software and uploaded to a website . In order to achieve the aim of the study, the researcher used of the study tools, which included an observation card scale and achievement test scale.
The study results conveyed that there are a statistical differences in using the teaching multimedia for students of the experimental group. The results showed that there was a statistically significant difference between the mean scores of the students of the research group on the pre-test and post-test. The results were in favor of tele-observation (24.01) and standard deviation (5.40). The researcher recommends the use of multimedia software in teaching for its effectiveness in the development of practical skills
Key words: Softwares, Multimedia software, Video production Skills, Educational technology.
[1] كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
تاريخ تقديم البحث: 26/5/2019م. تاريخ قبول البحث: 3/10/2019م .
© جميع حقوق النشر محفوظة لجامعة مؤتة، الكرك، المملكة الأردنية الهاشمية، 2022 م.
[2] Faculty of Educational Sciences, Middle East University.
Received: 26/5/2019. Accepted: 3/10/2019.
© All rights reserved to Mutah University, Karak, Hashemite Kingdom of Jordan, 2022.
Keywords
Full Text:
PDF (العربية)References
المراجع
البلداوي، عبد الحميد (2004). أساليب البحث العلمي والتحليل الاحصائي. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
بوقصارة، منصور، زياد، رشيد. (2015). الخصائص السيكومترية للنسخة الجزائرية لمقياس توقعات الكفاءة الذاتية العامة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. 1 (1)، 24-52. الجزائر.
تايلور، شيلي. (2008). علم النفس الصحي. الطبعة الأولى، ترجمة وسام بريك وفوزي داوود. عمان، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
خطاب، كريمه. (2011). فعالية الذات كمحدد لكل من الافصاح عن الذات وأنماط السلوك الصحي لدى عينة من الراشدين. مجلة دراسات عربية في علم النفس رانم، مصر، 10 (1)، ص 119-154.
دائرة الإحصاءات العامة. (2011). عمان: الأردن.
رضوان، سامر ومشاعل، فاتن. (2013). الكفاية الذاتية وعلاقتها بالضغوط المدركة لدى عينة من الطالبات المتزوجات والعازبات في كلية التربية في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 35 (3)، 99-121.
رضوان، سامر. (1997). توقعات الكفاءة الذاتية: البناء النظري والقياس. مجلة شؤون اجتماعية. الشارقة: 14(55)، 25-51.
الرفوع، محمد والقيسي، تيسير والقرراعة، أحمد. (2009). علاقة الكفاءة الذاتية المدركة بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية في الأردن. المجلة التربوية، جامعة الكويت، (23)، (92)، 181-214.
زهران، حامد. (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي. (ط4). القاهرة: علم الكتب.
السعيدي، صالح. (2014). فاعلية برنامج سلوكي معرفي يستند إلى نظرية اليس في تحسين مفهوم الذات والكفاية الذاتية المدركة لدى عينة من طلبة جامعة الكويت. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الاردنية.
عبد العزيز، مفتاح. (2010). مقدمة في علم النفس الصحة. الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
علوان، سالي طالب.(2013) الكفاءة الذاتية المدركة عند طلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 0 (33) 224-248.
محمد، عادل. ( 2002). العلاج المعرفي السلوكي: أسس وتطبيقات. الطبعة الأولى, القاهرة: دار رشاد.
مشاقبة، محمد أحمد خدام. (2008) مبادئ الإرشاد النفسي للمرشدين والإخصائيين النفسين. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
ملكاوي، أسماء. (1998). خصائص الأطفال ذوي الأمراض المزمنة واحتياجاتهم الاجتماعية. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الاردنية، كلية الدراسات العليا، الاردن.
وزارة التربية والتعليم. (2006). نظام التعليم في الأردن. عمان: الأردن.
الصبوة، محمد والمحمود، شيماء. (2007). بعض المتغيرات المعرفية والمزاجية المتنبئة بممارسة السلوك الصحي والايجابي والسلبي لدى عينة من طلاب جامعة الكويت. مجلة الدراسات العربية في علم النفس، 6(1)، 83-88.
الزيات، فتحي مصطفى. (2001). علم النفس المعرفي. الجزء الثاني، (ط1). مصر: دار النشر للجامعات.
أبو هاشم، السيد. (1994). أثر التغذية الراجعة على فاعلية الذات. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
محمود، هويدة وجمالي، فوزية. (2010).فعالية الذات المدركة ومدى تأثيرها على جودة الحياة لدى طلبة الجامعة المتفوقين والمتعثرين دراسياً. مجلة أماراباك علمية، الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، 1(1)، 61-115.
النفعي، معتوق عبدالله. (2010). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى الطلبة المتفوقين والعاديين من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة. رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة: جامعة أم القرى.
الفرماوي، أحمد علي. (1990). توقعات الفاعلية الذاتية وسمات الشخصية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 14 (2)، 372-373.
طلافحة، مصعب حسين. (2010). مستوى التفكير ما وراء المعرفة وعلاقتة بالكفاءة الذاتية المدركة ومركز الضبط لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية في ضوء بعض المتغيرات، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية: جامعة اليرموك.
عبد الرحمن، محمد سيد. (1998). نظريات الشخصية. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
References:
Algharib, Z. I. (2009). Electronic Courses: Design Production - Publishing - Application – Evaluation, ealim alkutub, Cairo, Egypt.
Al-Najjar, H; Al-Nahhal, Ad. (2012) the effectiveness of a multimedia-based program in the teaching of technology in the development of e-skills among seventh graders, Journal of Educational and Psychological Sciences, 13.4.2012.
Khamis, M. (2009). Teaching and Learning Technology, Dar Alshahab Publishing and Distribution.Amman, Jordan.
Odah, M. (2016). The impact of teaching using multimedia in the achievement of the students of the course of design of television advertising, Master Thesis, AL-Najah National University.
Philkawi, A. (2017). The effectiveness of the use of university faculty members multimedia in university education from the perspective of College of Basic Education students in Kuwait, College of Basic Education, the General Authority for Applied Education and Training, State of Kuwait, Journal of the educational.31(1), p.p101- 123.
Agnate, G., ; Magnus H. (2006).Design of animated pedagogical agents—A look at their look, Int. J. Human-Computer Studies, 64, 322–339.
Alshehry, A. (2016). The Impact of Using Interactive Multimedia Technology in the Development of Creative Thinking Skills among Students of Educational Technology. (ETEC-211).J ournal of Arab studies in education and Psychology, No. 75. Pp341-371.
AL-saeed, M, ; Matroud, H. (2013). The Effect of Using Interactive Video on Acquiring and Retaining the Art of Abduction Performance by Weightlifting, Journal Rafidain Al-Riyadiyya,19, 61. Pp121-142.
Al-Taher, A. (2006). The Relationship between Spatial and Industrial Photography in Curriculum and Achievement Programs, Master Thesis (unpublished). Hallwan University. Faculty of Education. Department of Educational Technology, Cairo.
Awe’s, A.; Abd AL-majeed. M, (2016). Effectiveness of an electronic unit in the teaching of educational techniques for the advancement of technology Students of the General Diploma in Qassim University, Journal of Educational Sciences.2.1, Pp53-77.
Zaidan, A.; Al-Halfway, W. (2010). The interaction effect between the access pattern and relay mode is the technology. Journal of Education. 52.4. PP.142.1-42.
Hareb. S. (2017). The Effectiveness of two Types of Flipped Learning with Digital Video: (normal and interactive) in Developing the Skills of Designing and Producing the Educational Video among the Female Students at AL-qsa University of Gaza. Palestinian Journal for Open Learning &e-Learning.6 (12): Pp65-78.
Al-Shay, H. (2018). Developing the skills of producing educational videos for female students of the special education department at Princess Nora University, Journal Educational. 52. 18. Pp55-73.
Bidarra, J.; Martins. J. (2010). Exploratory learning with Georama: Design of Emotional and Cognitive Factors within an Educational Cross-Media Experience, The Journal of Research on Technology in Education.43. 2, Pp. 171–183.
Hindawi, O,. Masood, A., Hamada. & Mohamed, I. (2009). Technology of Education and Technological Innovations. Ealam alkitab Cairo.Egypt.
DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1120
Published by
MUTAH UNIVERSITY